Saturday, November 19, 2011

الزعتر لعلاج نزلات البرد

يعد الزعتر من وسائل الطب الطبيعي الفعالة في علاج نزلات البرد. وأوضح يوهانيس غوتفريد ماير، الباحث في جامعة فورتسبورغ الألمانية، أن هذا النبات الطبي يستخدم لعلاج مختلف المتاعب الناتجة عن نزلات البرد في مراحلها المتعددة، قائلاً :"عند الإصابة بسعال جاف مثلاً، ينبغي تناول الزعتر المضاف إليه إحدى نوعيات النبات المحتوية على الكثير من المواد المخاطية التي تعمل على حماية الأغشية المخاطية المصابة، مثل جذور نبات الختمية". وأشار الباحث الألماني إلى أن نبات الزعتر يعمل في هذه المرحلة على تقليل الشعور بالتقلصات وكذلك كمضاد للفيروسات. 

الصعتر لعلاج نزلات البرد

وفي حالة السعال المصحوب بإفرازات مخاطية، يعمل الزعتر على طرد هذه الإفرازات. ويعدد ماير فوائد الزعتر قائلاً: "فضلاً عن ذلك، يعمل الزعتر كمضاد للعدوى البكتيرية التي يُمكن أن تؤدي إلى الإصابة بفيروس الأنفلونزا". أما عند الإصابة برشح في الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية، فينصح الباحث الألماني باستنشاق زيت الزعتر، موضحاً كيفية عمل ذلك بقوله: "يتم إضافة قطرتين من زيت الزعتر إلى لتر ماء ساخن في إناء، على أن يتم تغطية هذا الإناء بقطعة قماش واستنشاق الهواء المنبعث منه". كما يؤكد ماير على ضرورة عدم التعرض لأي تيار هوائي بعد ذلك. 


وجديرٌ بالذكر أن الكثير من الأدوية المستخدمة لعلاج نزلات البرد تحتوي على الزعتر، في حين أنه يُعد المركب الرئيسي في أدوية أخرى، مثل أدوية السعال. وأوضح ماير أن الزعتر يحتوي على زيوت طيّارة ذات فاعلية كبيرة وعلى مواد عفصية (دابغة) وكذلك على مادة الفلافونويد، مشيراً إلى أن مستخلصات نبات الزعتر والزيوت الطيّارة تعمل على مكافحة البكتيريا والفيروسات والفطريات، فضلاً عن أن تلك الزيوت وكذلك مادة الفلافونويد تعمل على تقليل التقلصات. وأضاف ماير: "فضلاً عن ذلك، فقد ثبت أن الزعتر يتمتع بتأثير مثبط للالتهابات".

Tuesday, November 15, 2011

المكسرات تساعد على تخفيف الوزن

المكسرات تزيد والوزن .. هذه المعلومة الملازمة لعقولنا منذ زمن،فقد بينت دراسة اسبانية نشرتها "مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية" زيف هذه المعلومة ، حين قالت ان تناول المكسرات يساعد على خفض الوزن من خلال زيادة مستوى مركب "سيروتونين" الكيمياوي في المخ مما يؤدى إلى تقليل الشعور بالجوع وتحسين صحة القلب.

 المكسرات تساعد على تخفيف الوزن
وتقدم هذه الدراسة نتائج أول اختبار على البشر تؤكد فوائد المكسرات في خفض مستوى المواد المرتبطة بالالتهابات وغيرها من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

واكتشف باحثون من جامعة برشلونة الاسبانية برئاسة "كريستينا اندريس لاكويفا" هذا التأثير من خلال إجراء دراسة لمدة 12 أسبوعاً على 22 مريضاً يعانون من متلازمة "الأيض" التي تشكل مزيجاً من الاضطرابات الصحية وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكر والنوبات القلبية والجلطات، ثم قارنوا وضعهم مع مجموعة من 20 مريضاً طلب منهم أن يتجنبوا تناول المكسرات.

ولاحظ الباحثون عدة تغيرات صحية طرأت على المجموعة التي تتناول المكسرات من بينها زيادة مستوى مركب "سيروتونين" الكيمياوي الذى يقلل شعور الإنسان بالجوع فلا يقبل على تناول الغذاء وبالتالى يقل وزنه.
 
يلذكر أن المكسرات غنية بالمواد الغذائية كالبروتينات والألياف والمعادن والفيتامينات والدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى أنها خالية من الكوليسترول.

هل تأخر سن الزواج يؤثر على الإنجاب ؟

لا شك أن تأخر سن الزواج لدى الفتيات يسبب العديد من المشكلات النفسية، مثل التوتر والعزلة الاجتماعية، لكن هل يمكن أن يؤثر تأخر الزواج على فرصة الفتاة في الإنجاب؟


 
يجيب على هذا السؤال الدكتور محمود نشأت خلف أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم؛ إذ يقول إن العمر يلعب دوراً فاعلاً في حياة الحامل، حيث  تزيد المخاطر التي تتعرض لها الأم والجنين مع تقدم سن الأم، كما أن الحامل البكرية تحتاج إلى عناية خاصة في أثناء فترة الحمل والولادة مما يصيب الأم بالقلق والخوف، وتتزايد هذه المخاوف بالنسبة للحامل كبيرة السن.

وأوضح الطبيب أن نسبة حالات الإجهاض ترتفع لدى النساء الحوامل ممن تفوق أعمارهن سن الخامسة والثلاثين؛ إذ وجد الباحثون أيضاً أن هذه النسبة تفوق بثلاث أضعاف نسبة حالات الإجهاض في السيدات صغيرات السن. هذا بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الولادة غير الطبيعية والولادة المتعثرة، كما يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية مثل الملقط الجراحي، والشفط بنسبة 55% من الحوامل كبيرات السن.

أما وزن الجنين فإنه يكون أكبر نسبياً عند الحوامل فوق سن الـ 40 سنة، وعادة ما تحتاج الحامل بعد هذا السن إلى متابعة خاصة مع الطبيب المعالج نظراً لارتفاع نسبة الإصابة بضغط الدم، ومضاعفات الحمل الأخرى في هذا السن، وعند الولادة لابد من خبرة عالية للطبيب ودراية كاملة بحالة الحمل.

ويضيف د. خلف أن نسبة العيوب الخلقية والأمراض الوراثية تتزايد لدى الأجنة عند تقدم عمر الأم، لكن لحسن الحظ توجد الآن وسائل متقدمة لمعرفة وتشخيص هذه العيوب في بداية الحمل، وذلك عن طريق الكشف بالموجات الصوتية، وأخذ عينة من السائل الأمينوسى المحيط بالجنين لفحص خلاياه مع أخذ عينة من دم الحبل السري، والمشيمة للتأكد من خلو الجنين من أية عيوب.

أما عن مشكلة العقم، أو عدم القدرة على الإنجاب وعلاقتها بتقدم عمر الأم، خاصة بعد ظهور تقنيات مساعدة الإنجاب والحقن المجهرى والمناظير، فيوضح الطبيب أن نسبة خصوبة المرأة تكون في قمتها في ما بين سن 18 إلى 25 سنة ثم تبدأ في التناقص التدريجي مع التقدم في العمر، كما أن عمر البويضة يعادل عمر السيدة كاملاً بالإضافة إلى 5 أشهر داخل رحم أمها. أما بالنسبة لخصوبة الرجل فالأمر مختلف تماماً عن ذلك، حيث إن دورة الحيوانات المنوية تتم خلال 70 يوم دون النظر إلى السن.

 ومن هنا يتضح لنا خطورة تأخر سن الزواج على عملية الإنجاب.

Monday, November 14, 2011

الرموش الصناعية خطر علي البصر


حذّر أحد الأطباء في بريطانيا من مخاطر استخدام الأهداب الاصطناعية التي تبين انها تضر بالأهداب الطبيعية وتتسبب بتساقطها.

ونقلت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية عن الدكتور باسم فرجو قوله ان تقليد المشاهير والإفراط في استخدام الأهداف الاصطناعية يترك تأثيراً سيئاً.

 
وقال فرجو، وهو جراح متخصص بزراعة الشعر، انه عالج مرضى لديهن نقص في أهدابهن نتيجة استخدام الأهداب الاصطناعية مرات كثيرة.

وأضاف ان الأهداف الاصطناعية قادرة على إلحاق ضرر طوال الوقت، مشيراً إلى ان الغراء المستخدم لإلصاقها قد يتسبب بحساسية خصوصاً إذا نام الناس وهم يضعونها أو سحبوا أهداباً طبيعية عند نزعها.

ولفت إلى ان نزع الأهداب الطبيعية برفق وعدم وضعها دائماً سيخفف من أضرارها، أما الإفراط في استخدامها ونزعها من دون ترو قد يخلق مشاكل لا يمكن حلها إلا جراحياً. "يو بي أي"

Thursday, November 10, 2011

مجموعة من أجمل و أروع تشكيلات الألماس في العالم

مجموعة من أجمل و أروع تشكيلات الألماس في العالم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Wednesday, November 9, 2011

مص الأصابع عند الأطفال

إنك بالتأكيد ستقلقين إذا كان طفلك حريصا باستمرار على عادة مص أصابعه والتي يتمسك بها لأنها تشعره بالراحة والهدوء، وهى عادة سيبدأ الطفل فى التخلى عنها بسن الرابعة. واعلمى أن طفلك سيلجأ لعادة مص أصابعه إذا كان يشعر بالملل أو التعب أو الخوف وقد يستخدم الطفل مص الأصابع ليساعده على النوم أو ليساعده على النوم مجددا إذا استيقظ فى منتصف الليل.


ويجب عليك ألا تقلقى إلا فى حالة استمرت عادة مص الأصابع عند طفلك حتى عمر الست سنوات، فأحيانا قد يتوقف الطفل عن تلك العادة بدون مساعدة من أهله.

هناك الكثير من الأطفال الذين يقومون بمص أصابعهم بدون إحداث أى ضرر فى الأسنان أو الفك، فالضرر من مص الأصابع إذا كان بكثافة قد يصل لأن يحتاج الطفل بعد ذلك لتقويم أسنانه عند الطبيب.

راقبي طفلك لتحاولى أن تحدى من عادة مص الأصابع عنده إذا كان يمارسها بكثافة. وقد يتخلى الطفل عن تلك العادة السيئة إذا وجد طرقا أخرى تجعله هادئا. ويمكنك أن تعطى طفلك لعبة صغيرة أو شيئاً يشغله عن مص أصابعه. ولا تعاقبى طفلك بسبب مص أصابعه لأن الضغط عليه سيجعله يتمسك بتلك العادة السيئة أكثر.

طفلي المخطيء .. كيف أتعامل معه؟

كثيرا ما يتساءل الآباء عن أجدى السبل للتعامل مع الأبناء عندما يخطئون، والحقيقة أن إحساس الطفل بنفسه يتكون من خلال معاملتك له، فإذا أشعرته أنه ولد طيب حتى إن وقع في الخطأ ستزداد ثقته بنفسه وسيشعر أنه ذو شأن في الحياة، وإن كنت قليل الصبر مع أخطائه تنهال عليه دوما باللوم والتوبيخ سيكوّن فكرة سلبية عن نفسه، وسينتهي به الأمر إما بالكآبة والإحباط وإما بالتمرد والعصيان .


طفلك المخطيء .. كيف تتعامل معه؟

فإذا رأيت طفلك يفعل أشياء لا تحبها أو أفعالا غير مقبولة.. فأفهمه بأن العيب ليس فيه كشخص بل إن الخطأ في سلوكه وليس فيه كإنسان، وتعامل معه برفق وحزم في آن واحد فلا مواجهة حادة بالشجار أو الضرب، ولا تساهل بتركه يفعل ما يشاء.. إنما بإشعاره بالحوار والإقناع بأن سلوكه لا يمكن قبوله، وأنه لن يرضى هو نفسه عما قام به.

وبعد وضع ضوابط واضحة للسلوك المقبول والآخر المرفوض ينصح د. محمد على كامل، الأستاذ المساعد بكلية التربية جامعة طنطا وأخصائي علم النفس التربوي، باتباع بعض الإرشادات التي تعينك في التعامل مع طفلك بشكل مثالي عندما يخطيء سواء كان الخطأ عن عمد أو عن غير عمد..


- أعد الثقة للطفل بعد الخطأ، فالثقة دائما هي العلاج المهدئ 


- اسأل نفسك عندما يخطيء ابنك .. هل علمته حتي لا يخطيء؟


- علمه تحمل مسئوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم في الذات


- أشعره بعواقب الخطأ حتى تولد لديه الرغبة في تغييره، وابحث عن الدافع لتعالج الأصل بدل الأعراض 


- كن بجانبه وشاركه أحاسيسه لتمارس توجيهك بشكل إيجابي، وابتسم وأنت تقنعه بالخطأ 


- إفصل الخطأ عن شخصية طفلك فلا أحد يحب أن يُعرف بأخطائه عند الآخرين 


- كون عنده المعايير التي من خلالها يتعرف على الخطأ، ولا تخيفه من الفشل وعلمه فن النهوض من جديد


-  لا تجعله ينسحب أو يتخلى عن موقفه أو نشاطه بسبب الفشل وأبرز قدراته التي تخول له النجاح في المحاولات المقبلة 


- علمه الصلابة والإصرار على النجاح في مواجهة مشاعر الإحباط ولا تيأس منه مهما تكرر خطأه 


- علمه الاعتماد على نفسه لتجاوز الخطأ وبشره لتجعل منه إنسانا متفائلا، فالتفاؤل يقوي الإرادة الذاتية 


- انصت إليه بتمعن واهتمام لتفهم أصل الخطأ ولا تتدخل إلا بعد أن تتأكد أنه استعاد هدوءه، وتأكد أن الحب والتسامح والابتسامة أقوى من الغضب والانفعال في التعامل مع الأطفال، وتذكر دائما أن إشعال شمعة خير من لعن الظلام

مشكلة تقصف الشعر....اسبابها وعلاجها


قد يعاني الكثير من الناس من مشكلة تساقط الشعر ، وهي مشكلة غالبا ما تكون متقلبة في أوقات كثيرة من السنة . ترجع أسباب هذه المشكلة إلى عدة عوامل قد يعرفها البعض ويتجاهلها البعض الآخر ، ترتبط هذه المشكلة عادة بعدة أسباب وعوامل ، من أهمها :

التقدم في السن والأمراض المصاحبة له مثل مرض ( السكري )
طبيعة المياه ( بالأخص المياه الكلسية والمالحة )
الظروف المناخية ( الحرارة ، والرطوبة ، والتلوث البيئي ، الخ ) 



فقد يحدث ذلك غالبا عند السفر من بلد ذو مناخ معتدل إلى بلد آخر ذو مناخ مختلف ، كأن يكون جو بارد جدا أو حار جاف جدا .

الحالة النفسية ( كالإجهاد ، التوتر ، القلق ، العصبية الزائدة ، الخ ) .

الحمل والرضاعة .

اختلال في توازن الهرمونات ( وراثيا ، أو بسبب تعاطي أدوية معينة أو الخضوع لعلاج كيمياوي ) .

نقص في بعض البروتينات و الفيتامينات و المعادن مثل الحديد و الزنك و الكالسيوم و الأحماض الأساسية (اوميغا 3 واميغا 6 ) .

طريقة شد الشعر للوراء أو للأعلى ( Hairstyle ) بصورة مستمرة .

استعمال صبغات الشعر والمستحضرات الكيميائية للعناية بالشعر بشكل مستمر .

أسباب مرضية أخرى كالثعلبة و الفطريات .


التغذية الصحية .


إن الاهتمام بصحة ورونق شعرك سيدتي هو من أهم وأول الخطوات التي عليك مراعاتها عند تعرضك لمشكلاته . إن تخصيص القليل من وقتك اليومي للعناية بشعرك سيكون له الأثر الكبير في المحافظة عليه صحيا لامعا خالي من المشكلات ليتوج جمالك حيث أن تاج المرأة شعرها .


ولابد لي من ذكر بعض الحقائق العلمية :


يسقط الشعر بمعدل 100 شعرة في اليوم الواحد في الحالة الاعتيادية


فإذا كنت تفقدين هذا العدد أو دونه في اليوم الواحد , فأنت لا تعانين من مشكلة تساقط الشعر ، أما إذا كنت تقدرين تساقط شعرك بأكثر من هذا المعدل ، عند ذلك عليك معرفة الأسباب واتباع علاج طبي سريع ، حتى لا تتفاقم هذه المشكلة التي قد تؤدي أحيانا إلى الصلع .


ينمو الشعر بمعدل ( 1.5 سم – 2 سم ) شهريا . عادة يكون نمو الشعر في الصيف اكثر منه في الشتاء ، وفي النهار اكثر منه في الليل . أما إذا كان نمو شعرك دون هذا المعدل فهذا يعني أن شعرك ضعيف وبطيء النمو ، وقد تحتاجين للاستعانة بالزيوت الطبيعية والتي ٍسآتي على ذكرها لاحقا .

 يتكون الشعر من مادة الكرياتين .
صبغة الميلانين الطبيعية الموجودة في قشرة فروة الرأس هي المسؤولة عن لون الشعر . وعند اختلال هذه الصبغة يظهر اللون الأبيض (الشيب) . بالإضافة إلى أن هذه الصبغة هي المسؤولة عن اختلاف لون الشعر مع اختلاف أجناس البشر .


الاهتمام بصحة شعرك و رونقه سيدتي يأتي على خطوات عديدة من أهمها ما يلي:


عليك أولا التأكد من أن المياه التي يشرب منها شعرك نظيفة ونقيه وخالية من أي ترسبات قد تكون مؤذيه ، أما إذا كانت المياه التي تستحمين بها غير مصفاة أو كلسية ، فاحرصي على استبداله بماء صافي ، و تجنبي غسل شعرك بالشامبو بشكل يومي ، واكتفي بغسله مرتين أسبوعيا ، مع الحرص على فرك فروة الرأس من خلال حركات مساج خفيفة لتحريك الأوعية الدموية الشعرية في فروة الرأس .


التقليل من استخدام مجفف الشعر ( السيشوار ) ، وانتبهي لأن لا يتعرض شعرك للهواء الساخن مباشرة ، ولا تجعلي من استعمالك لمجفف الشعر عملية يومية واكتفي بجعلها أسبوعية .


ابتعدي عن التسريحات الشادة للشعر ، واتركي لشعرك فرصة الاستمتاع بأشعة الشمس لمدة لا تقل عن ( 5 – 10 دقائق ) بعد الحمام ، ليجف بصورة طبيعية ، ولا تحبسي الرطوبة بداخل خصلات الشعر بربطه و هو مبلل.اختاري فرشاة الشعر المناسبة لتمشيط شعرك ( يعتمد ذلك على كثافة شعرك ). وينصح باستخدام فرشاة خشبية ذات رؤوس غير مدببة ، لأن الخشب عازل للشحنات الكهربائية المتولدة عن الاحتكاك بالشعر ، والتي تؤدي إلى تقصف الشعر .


كما عليك التوقف عن صبغ الشعر كلما تغيرت الموضة ، من الأسود إلى الأصفر ومن الأصفر إلى الأحمر والى ما لا نهاية من الألوان التي تطرحها الموضة سنويا ، ولا تجعلي من شعرك ( كبش الفداء ) لمجرد ملاحقتك للموضة ، حيث أن بصيلات الشعر لا تتحمل قوة كل هذه المواد الكيمياوية وبصورة شبه مستمرة . واستشيري أخصائية الشعر عن اللون الذي يناسب شكل وجهك ولون بشرتك لكي تستقري عليه . ويمكنك استعمال الشامبوات الخاصة بالشعر المصبوغ والشامبو الذي يزيد من شدة لون الشعر المصبوغ Enhancing color .


أما إذا كنت تواجهين هذه المشكلة وأنت في مرحلة الحمل أو الرضاعة فلا داعي للقلق أبدا لأن هذه المشكلة ستزول بعد هذه المرحلة و غالبا ما تحدث هذه المشكلة بسبب النقص في الكالسيوم والحديد والزنك عند الحامل و المرضع .


يمكنك تلافي سقوط شعرك سيدتي بشرب كميات كافية من الحليب الطازج أو مشتقاته كاللبن و الجبن للتعويض عن نقص الكالسيوم . هناك كبسولات تحوي على جميع المعادن والفيتامينات الخاصة بالحوامل والمرضعات التي يمكنك سؤال طبيبك عنها .


قومي بقص أطراف شعرك بصورة دائمة ( كل 3 – 6 اشهر ) ، حتى تتلافي تقصفه و ضعفه.


كما أن هناك البعض من مستحضرات الشعر التي قد تؤدي إلى ضرر بالشعر عند الاستخدام الخاطئ أو الطويل المدى ، مثل جل الشعر والبخاخ Spray ، الذي يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه في حال عدم غسله ، وبقاءه يوم كامل على الشعر .


والنصيحة الأغلى دائما هي في الغذاء الصحي المتوازن الحاوي على أصناف متنوعة من الفيتامينات والبروتينات ، والمتمثلة في وجبات متكاملة من الخضار والفواكه . أهم ملاحظة لابد أن تلاحظينها سيدتي هي تناول خضار وفواكه الموسم الطازجة ، بالإضافة إلى اللحوم المختلفة والبيض والحليب ومشتقاته . وابتعدي قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة والمعلبات ذات المواد الحافظة الخالية تقريبا من أي قيمة غذائية . 


كما أنصحك بالابتعاد عن التدخين وشرب المنبهات الحاوية على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة قدر الإمكان ، لكن تذكري دائما أن ( كل ما زاد عن حده انقلب ضده ) .


تجنبي السهر والإجهاد والتوتر والعصبية ، لما لذلك من تأثير على الصحة عامة بما فيها الشعر.


إذا كنت ما تزالين تعانين من تساقط الشعر بعد اتباعك كل هذه الخطوات ، فالتالي هو ما يهمك:


إذا مشكلتك خطيرة و تؤدي إلى الصلع ، فيمكنك زيارة الطبيب لوصف الدواء المناسب لك 


أما إذا لم تكوني تعانين من مشكلة صحية أو طبية . فأن التزود بالفيتامينات ( خصوصا فيتامين أ ( A ) و فيتامين ب5 ( B 5 ) و ب 12 ( B 12 )) ، وبعض المعادن الأخرى مثل الزنك والسيلينوم ، واللذان يساعدان على وقف التساقط وتعزيز نمو الشعر ، مما يؤدي إلى حصولك على شعر لامع وقوي.


كما يمكن وضع بعض أنواع الزيوت الطبيعية الأساسية Essential Oil ، ومستخلصات النباتات الطبيعية ( مثل الصبار وزيت الزيتون ) ، على الشعر مباشرة لتوفير التغذية و الحماية الخارجية له .


زيوت الشعر


البعض من زيوت الشعر الضرورية يتطلب صنعها اكثر من 100 كيلوغرام من النباتات لاستخلاص غرامات قليلة من الزيت , فهذه العصارة هي خلاصة جميع تلك العناصر الفعالة ( بتركيز عالي جدا ).


فوائد زيوت الشعر 


من المتعارف عن قيمة زيوت الشعر ومالها من فوائد علاجية منذ القدم بسبب احتوائها على مواد مركزة عالية الفعالية ، سواء لنظافة الشعر وقدرتها على زيادة لمعانه ونعومته وسرعة التغلغل إلى جذور الشعر ، والامتصاص لهذه الزيوت من قبله . حيث يترك الشعر خالي من أي أثر ضار عليه.


 بعض من أسماء مستخلصات النبات والزيوت ، والأكثر شيوعا واستخداما في مستحضرات الشعر :

الليمون : للمحافظة على نظافة وبرودة وانتعاش الشعر

الشاي الأخضر : مضاد للفطريات ، ويعالج مشكلة تساقط الشعر بسبب الإجهاد.

البرتقال : مضاد لتقصف الشعر ومنظف جيد و مضاد للإجهاد.

المرمية : لنظافة ولزيادة نمو الشعر .

البابونج : ينعم ويغذي الشعر .

الافاكادو : يمنح المزيد من الحيوية ويكسب الشعر لمعانا براقا.

عشبة ذيل الحصان : يحافظ على رطوبة الشعر ويمنحه القوة.

لحاء الصفصاف : ضد القشرة الدهنية ويحمي من الإصابة بالطفيليات وحكة فروة الرأس.

السفرجل : لتكثيف الشعر و ترطيبه.

Saturday, November 5, 2011

تناول البقدونس مع اللحوم يحميك من أضرارها


أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة أن تناول البقدونس مع اللحوم له أهمية خاصة لأنه صديق الجهاز الهضمي، حيث يعادل حموضتها ويحث على إفراز العصارات الهاضمة خاصة العصارة الصفراوية مما يساعد فى هضم الدهون التى تحتويها اللحوم.
 
وأشار الدكتور بدران فى تصريح له اليوم السبت أن البقدونس يعد منجمنا لواحدة من أقوى مضادات الأكسدة وهى مادة "الابيجينين" الذى يعد مضاد للحساسية والالتهابات والتقلصات، بالإضافة إلى دوره فى حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة.

وأوضح أن أفضل طريقة لطهى اللحوم هى السلق فى قليل من الماء مشيرا إلى أن الشواء هو أكثر طرق الطهى خطورة على الصحة، حيث تتعرض اللحوم لدرجات حرارة مرتفعة تساعد على تكوين مركبات وأكاسيد مسرطنة خاصة مع تكرار عملية الشى.

ونصح الدكتور مجدى بدران بتناول السلطة الخضراء باعتبارها مصدرا للمواد المضادة للأكسدة لحماية الجسم من أضرار الشواء، مع الحرص على إخلاء اللحوم من الدهن لتجنب عسر الهضم وزيادة محتوى الدهون بالدم أو الاصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

وحذر الدكتور مجدى بدران من مخاطر التعرض للصوف (فروة الخروف) خلال الاحتكاك بخروف العيد، لافتا إلى أن استنشاق أو لمس الصوف ربما يسبب حساسية للجلد أو الأنف أو الصدر للأشخاص الذين لديهم استعداد وراثى للحساسية.

و فى دراسة حديثة أجراها عن الحساسية صعبة العلاج للأطفال المصريين - قال بدران تبين أن 14% من مرضى الحساسية لديهم حساسية صوف الخروف و10% لديهم حساسية من صوف الماعز.

كما حذر الدكتور بدران من استخدام فروة الخروف للتدفئة فى الشتاء بوضعها تحت أغطية الفراش، حيث أن الصوف يزيد من التحسس لحشرة الفراش عشرة أضعاف وذلك لتعلق هذه الحشرات بها.

وأشار إلى "إن حساسية الصوف ربما تسبب حساسية الأنف التى أصبحت من أكثر أنواع أمراض الحساسية شيوعا، حيث تصيب 15% من الأطفال و 20% من المراهقين والشباب، بالإضافة إلى أن الصوف ربما يتسبب كذلك فى الاصابة بحساسية الصدر التى تصيب عالميا 300 مليون شخص من بينهم 10% من المصريين"

Thursday, November 3, 2011

ما فائدة تناول الرمان بالنسبة للإنسان؟

يسأل قارئ: أبلغ من العمر 31 عامًا وأريد أن أعرف ما فوائد تناول الرمان؟
يجيب عن هذا التساؤل الدكتور هانى كمال، أستاذ التغذية بكلية الطب جامعة القاهرة، مشيرا إلى أن الرمان يعد من الفواكه المفيدة جدا لجسم الإنسان إذ إنه يحتوى على كميات مناسبة من الأملاح المعدنية التى يحتاج إليها الجسم كالكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم فالكالسيوم يدخل فى تركيب العظام فيما يعمل كل من البوتاسيوم والصوديوم على توازن المحتوى المائى داخل جسم الإنسان، كما أنهما يحتويان على فيتامين أ و د

صورة أرشيفية
 
يضيف كمال أن الرمان يعمل كمرطب للجسم فهو يساعد على عمل توازن فى كمية المياه التى يفقدها الجسم نتيجة العرق فى درجات الحرارة المرتفعة، خاصة إذا أضيف إليه الماء كما أنه يحتوى على حبيبات صغيرة تنشط من عمل الأمعاء داخل الجسم.

كما ينصح كمال بتناول الرمان مع بعض الإضافات الأخرى كالماء والسكر حتى يتم مد الجسم بكميات مناسبة من المحتوى السكرى والطاقة، هذا بالإضافة إلى أن الرمان يساعد فى علاج حالات الصداع والأنفلونزا ونزلات البرد

ذبح أضحية العيد أمام الأطفال قد يعرضهم لصدمات نفسية

رؤية منظر الدم وطريقة الذبح تؤثر على الصغار

ذبح أضحية العيد أمام الأطفال قد يعرضهم لصدمات نفسية


حذّر تقرير صحي من ذبح خروف العيد أمام الأطفال لما قد يعرضهم له من مخاوف غير محمودة العواقب، خصوصا إذا كان الطفل قد اصطحبه والده لشراء خروف العيد فيسعد الطفل بوجوده ويساهم في تقديم الطعام والشراب لهذا الكائن الجديد الذي دخل منزله.

وقد يعمد بعض الأطفال لاتخاذ خروف العيد صديقاً له يجري خلفه محاولا الإمساك به ، يفرح الطفل بتلك المغامرات ويرتبط وجدانياً بذلك مما قد يسبب له صدمة بفقدانه.
وطالب التقرير بوجوب التهيئة في صبيحة يوم العيد للطفل وشرح الهدف من الأضحية وقصة مشروعيتها وأنها تقرّب إلى الله سبحانه وتعالى وفداء للإنسان فقد تكون الصدمة كبيرة عندما يذبح هذا الصديق ويسلخ ويقطع لحمه أمام عيني الطفل فضلا عن رؤية منظر الدم وطريقة الذبح والتي قد تؤثر على الطفل الذي لم يتلق المفاهيم الأساسية لتلك السنة المطهرة أو أنه في سن لا يستطيع استيعاب تلك المعلومات.

وقال مختصون بحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "الرياض" أنه لا ينبغي أن يرى الطفل مشهد ذبح الأضحية قبل أن يصل إلى سن السعي الذي وصل إليه إسماعيل -عليه السلام-، عندما رأى والده إبراهيم -عليه السلام- أنه يذبحه في المنام وفداه الله بذبح عظيم، وهذه السن هي مرحلة الطفولة المتأخرة التي تبدأ من سن 10 سنوات، عندها يمكنه أن يرى مشهد الذبح؛ ليعرف الهدف من وراء الفداء والأضحية، سواء أكان طفلاً أم طفلة، أما قبل هذه السن.. فلا ينبغي أن يرى هذا المشهد؛ لأنه صعب على نفس الطفل، وعندما يسأل الطفل: أين ذهب الخروف الذي يلعب به ويقدم له الطعام؟ نقول له: ذبحناه مثلما نذبح الدجاج والأرانب والحمام، ومثلما نصطاد السمك لنأكله، وقبل هذا.. يجب أن نظل نقول للطفل أثناء وجود الخروف في البيت قبل الذبح: إننا أتينا بالخروف لكي نذبحه ونأكله في العيد.

وأكد مختصون ضرورة ألا تعزز الأم وجود علاقة بين الطفل والخروف، واللعب والمداعبة معه والحفاظ عليه دون أن تخبر الطفل بأنه سيأتي يوم نذبح فيه هذا الخروف ونأكله، حتى لا تكون الصدمة مؤثرة عند الطفل الذي نشأ على علاقة خاطئة ومفهوم خاطئ. ومع تفاوت الآراء يبقى دور الوالدين مهما في معرفة طبيعة طفلهما ورد الفعل المتوقع منه حين رؤية مناظر مماثلة سواء على أرض الواقع أو من خلال بعض المشاهد التلفزيونية كذا ومقاربة السن المثالي لمفاهيم الطفل لاستيعاب مثل تلك الأحداث والتفاعل معها بشكل إيجابي ومفهوم صحيح.

وربط آخرون بين ذلك وبين إمكانية نشوء خوف أو شعور مزعج تجاه خطر ما إما حقيقي أو خيالي. فالأول ينشأ عن مواقف تهدد الإنسان بأخطار حقيقية مثل الخوف من الحيوانات المفترسة والأخير ينشأ عن مواقف لا تهدد الإنسان بأخطار حقيقية كالخوف من الظلام أو الخوف من الأماكن المغلقة. حيث يبدأ الخوف ينشأ مع الطفل مبكرا فعند سن ثمانية أشهر يبدأ خوف الطفل من الغرباء حيث يعبر عن ذلك بالبكاء. وهذا الشعور جزء من تطور ونمو الطفل الطبيعي فهو يعكس وعي الطفل وقدرته على التفريق بين الوجوه التي يراها دائما وخاصة والدته وبين الغرباء فالطفل في هذه المرحلة يركن لمن يألفه ويراه باستمرار.

كما ينتقل الطفل الى مرحلة أخرى خلال نموه الجسدي وتطوره الفكري فيبدأ يخاف فراق والدته وهو ما يسمى طبيا بقلق الانفصال والذي قد يرافق الطفل حتى سن الثالثة كتطور طبيعي ويجب أن لا يتم الخلط بينه وبين اضطرابات قلق الانفصال المرضية وقد تبدو مظاهر في رفض الطفل النوم بعيدا عن والدته وقد لا ينام الا ممسكا بيدها وممانعة الطفل الذهاب الى المدرسة من أجل البقاء في بيئته التي اعتاد عليها ومع أفراد أسرته، وكذلك اضطراب النوم وكوابيس متكررة متعلقة بموضوع الانفصال عن من يحب ويألف. كما قد يكتسب الطفل مخاوف أخرى من البيئة التي يعيش فيها مثل الخوف من الأصوات العالية كأصوات بعض الألعاب النارية خلال الاحتفال بأيام العيد، الخوف من الظلام، الخوف من بعض المشاهد التلفزيونية أو الخوف من بعض القصص الأسطورية الخيالية التي قد يرويها له والداه

Wednesday, November 2, 2011

طريقة عمل الممبار على الطريقة المصرية

بعد الغسيل والكحت والنقع فى الملح والخل
الحشوه تختلف من شخص لاخر انا احب لما تكون الممبار ضانى ان يدخل فى الحشو لحمه مفرووووومه وقليل من الطماطم المقطعه مكعبات
انما فى الممبار البقرى
خليط من الطماطم المسبكه او صلصه
بصل مقطع
شبت+بقدونس+كسبره+فلفل اخضر
ارز مصرى غير منقوع
طماطم مقطعه مكعبات صغيره
زيت
شطه+ملح+فلفل+اى توافل تفضليها على خلطه المحشى


(((كيلو نصف ممبار معها حوالى 3 كيلو ارز))




نخلط كل المكونات مع بعضها ونبتدى فى حشو الممبار بعد تقطيعه الى الطول المناااسب
انا مش بربط الممبار لانه اول ما بينزل فى الماء بيقفل من الاطرااااف




طبعا ده جزء من الممبار


نضعه فى الماء المغلى مع اضافه الملح




نتركه حتى ينضج تقريبا ساعه الا ربع
نطلع الممبار من الحله ونحطه فى مصفى حتى ينشف تماماا من الماااااااااااء
مهمه الخطوه دى علشان التحمير




نحمر الممبار فى زيت ساخن من كل الجوااااااااانب حتى يكتسب اللون الذهبى
ونطلعه على ورق مطبخ حتى يمتص الزيت الزااائد
وده شكله النهائى




وده من الدااااخل احمر وفى نفس الوقت طرى من الطماطم المقطعه والبصل


 

بالهنا وشفا 

طريقة تنظيف الممبار

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

كل سنه وانتو طيبين
كلنا بتوجهنا مشاكل فى العيد ومنها تنظيف الممبار
وكل وحدة بيبقى وقتها ضيق جدا وعايزة تعمل كل حاجة فى اقل وقت ممكن
ونبقى نفكر اية هى الطريقة السهل السريعة
عشان نوفر التعب والمجهود
تعالى شوفى طريقتى فى تنظيف الممبار
طبعا انا لانى كنت عايشة ومتربية فى ليبيا فالحاجات دى من اسهل ما يكون عند اليبيبن واكيد اتعلمتها منهم
هما بسم الله ما شاء الله عليهم نظاف جدا
واجدع ناس يعمله الحاجات دى


كفاية رغى وندخل بقى على الكلام المفيد

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

الاول هنجيب الممبار ونغسله كويس بالمية تحت الحنفية مية كتير
بنملى الممبار مية زاى الخرطوم
مرة واتنين وتلته وكمان اربعة

وده الممبار لما غسلته كويس

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

هنجيب لوحة التقطيع ونحط عليها الممبار
وبسكينة ما تكنش حامية نكحط بيها الممبار من اول طرف ليه

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

هنقلب الجزء اللى كحطنا ونمسكه بايدنا
ونخالى السكينة بالاتجاة التانى ونكحط بشكل مستقيم
ونسحب الجزء اللى مسكينه بادينا

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

نعمل العمليه دى لحد ما نخصل
هتلاحظى انه بقى يتكوم حاجات كتير جوة الممبار
شوفة اية اللى جوة بقى عامل ازى


♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

هنا لما كله نزل
بلاوى

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

شوفته قلبه بقى ابيض شق الفت ازى

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

هنا هنقلبه هندخل طرفة جوة الممبار وتحت الحنفيه نمله مية هتلقيه مشى لوحدة واتقلب وممكن كمان تشدى بايدك من تحت عشان يسهل اكتر
انا ما كنتش عارفة اصورة الحته دى وخليت ابنى يصورها بس طبعا ما طلعهاش زاى ما انا عايزة
يارب تكون الخطوة ده واضح


♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

بعد ما قلبته كله
حطيت عليه صابون سايل اه والله صابون سائل بتاع المواعين
فركته كويس فيه وسبته شوية منقوع فيه

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥


بعدها فتحت الحنفية عليه وشطفته كويس جدا

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

بعدها حطيت عليه ملح وخل وعصرت ليمون عليه وخدت قشرة وضربته (عشان الريحة بتعطه تطلع)بالكبة او ممكن تبشرية وحطيته عليه وسبته تقريبا اكتر من ساعتين




♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

هنا حضرت الحشوة بتاعتى عشان احشيه

عبارة عن (كزبرة خضرةوبقدونس وبصل اخضر او ناشف بس انا بحب الاخضر طماطم وفلفل اخضر وصلصة وشوية زيت والبهارت ونعناع لو فى اخضر يبقى احسن ممكن حته كبدة صغيرةو رز )
بس هو صغير اوى هحشية ازى
اكيد ليه طريقة

طبعا بالقمع

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

بدخل القمع فى طرف الممنبار
معلش الكهربة قطعت عشان كدة الصورة صفرة

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥


بمسكة بالطريقة دى وبحط الخلطة بتاعتى بالقمع وبنزل الخلطة بصباعى

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

وكل شوية اسحب الخلطة لتحت بايدى
لحد ما اخلص كله

وبرصهم فى الحاله بتاعتى
وبحطى عليه ميةنفس الكمية اللى بحطها على ورق العنب والملفوف
وبحطه على النار ولو لقيته لسه ما استواش بزودة مية بس تكون مغليه

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥

يلا كدة خلاصنا
يارب يكون الشرح واضح

اقوم انا بقى اولع عليه النار عشان العيال يتغدوا به

كل سنه وانتم طيبين يا قمر ات

♥【★ ஐ اسهل طريقة لتنظيف الممبار ويبقى ابيض شق الفت وكمان اسهل طريقة للحشوه ஐ ★】♥